ما الذي يحدث لسامسونج بالضبط؟

0/5 لا اصوات

الإبلاغ عن هذا التطبيق

وصف

 

gsmarena_0022Samsung_Logo_01_TA_CES_2014-630x384

ما الذي يحدث لسامسونج بالضبط؟.. هذا هو السؤال الذي سيطرح نفسه وبقوة، هذه الأيام، خاصة مع طرح الشركة لتقرير أرباحها عن الربع المالي لهذا العام. والذي شهد إنخفاضا في أرباح الشركة ولأول مرة منذ عامين.

الانخفاض في الأرباح كان أمرًا متوقّعًا نظرًا أن شركة Samsung سابقًا في هذا الشهر نشرت – وفقًا لـ Reuters – أن أرباحها ستنخفض بمقدار أكبر من القيمة الفعلية، ولذلك، عندما سمع المستثمرون أن الانخفاض في الأرباح أقل مما توقّعته Samsung، ارتفعت أسهم الشركة بمقدار 0.3%، وهو أمر لو حصل لـ Apple لكان قد انخفض السهم بأكثر من 8%!

شركة Samsung للإلكترونيّات ككل، أي شركة التلفاز والأدوات الكهربائية والهواتف والحاسوب والتابليت وتصنيع الشاشات والشرائح، أعلنت عن نقد صافي 47.5 مليار دولار أمريكي، وتدفّق نقدي 11.8 مليار دولار أمريكي.

في الوجه المقابل، شركة Apple أعلنت عن نقد صافي 133.6 مليار دولار، وتدفّق نقدي 13.5 مليار دولار، علمًا أن شركة Apple هي الزبون الأكبر لـ Samsung بالنسبة لتصنيع المعالجات الخاصّة.

شركة Samsung للأجهزة المحمولة، والتي تعد مسؤولة عن الهواتف والحاسوب والتابليت، استطاعت توليد أرباح تقدّر بـ 6.2 مليار دولار، وهذا انخفاض بنسبة 1.2% عن العام الماضي. وكمقارنة بمنافستها Apple، هي أعلنت عن 13.6 مليار، أي حوالي ضعف ذلك المبلغ، وذلك يعدّ ارتفاع بنسبة 8.24% عن العام الماضي.

لم تعلن شركة Samsung عن مبيعات هواتفها ومنتجاتها، ولكنّها أشارت إلى أنها عانت في الربع الأول من الطلب المنخفض على الهواتف الذكية والتابيت.

المشكلة في الانخفاض هذه المرة أنه وصل الى 20% حيث حصلت على أرباح 6 مليار دولار في ثلاثة أشهر، بدلا من 7 مليار حققتها في نفس الفترة العام الماضي. سامسونج النصيب الأكبر من أرباحها من قطاع الهواتف الذكية بمقدار 4.3 مليار.

هذا وتشير سامسونج بأصابع الاتهام إلى ضعف الطلب الموسمي في هذه الفترة، بالاضافة الى ضعف المبيعات الاوروبية وإنخفاض المخزون في تلك البلدان، الأمر الذي أدى الى صعف عمليات التسويق الأوروبي. بالطبع لم تذكر شيء عن الفشل الواضح لهاتفها جلاكسي S5، في إقناع المستخدمين بالشراء مقارنة بهاتف جلاكسي S4 العام الماضي.

وتقول سامسونج أن النصف الثاني من العام سوف يكون تحديا كبيرا لها.. نظرا لزيادة المنافسة في السوق. بالاضافة الى توسعها في الطلب على شاشات OLED الجديدة.

الربع القادم من العام، ستجيب أرباحه على السؤال.. هل سامسونج تواجه حقا مشكلة في إنكماش مبيعاتها بالتدريج؟. أم أن الامر سيمر دون الكثير من المشكلات؟.

قدم بلاغ عن تعطل اي رابط لتحميل عبر التعليقات لمساعدتنا على تحديثهم

واتساب بلس

واتساب ويب

واتس اب