يختلف توزيع سكان العالم العربي والإسلامي وكثافتهم من منطقة إلى آخرى

0/5 لا اصوات

الإبلاغ عن هذا التطبيق

وصف

يختلف توزيع سكان العالم العربي والإسلامي وكثافتهم من منطقة إلى آخرى، شهد العالم العربي والإسلامي في الآونة الأخيرة نمو كبير في نسبة السكان وذلك مقارنة بأي دولة أخرى، حيث بلغت نسبة نمو السكان في العالم العربي والإسلامي إلى ٣٪ في عام ١٩٨٠.

يختلف توزيع سكان العالم العربي والإسلامي وكثافتهم من منطقة إلى آخرى

  • الإجابة على هذا السؤال هي نعم، فقد لاحظنا نمو سريع وملحوظ في عدد سكان العالم العربي والإسلامي.
  • وهذا النمو يختلف من منطقة إلى أخرى، حيث يتركز معظم سكان الوطن العربي والإسلامي في المناطق الحضرية ذات المساحة الكبرى، وتحتوي جنوب آسيا على عدد كبير من السكان المسلمين، بينما تحتوي العديد من البلدان عدد كبير من السكان العرب مثل الجزائر.
  • البحرين، مصر، جيبوتي، العراق، الأردن، الكويت، والعديد من الدول العربية الأخرى، ويختلف عدد سكان كل دولة عن الأخرى.

شاهد أيضًا: أي العناصر التالية أكثر شيوعًا في القشرة الأرضية؟ الأكسجين الكربون الهيلوم الحديد

العوامل الطبيعية التي أدت إلى اختلاف توزيع سكان العالم العربي والإسلامي من منطقة إلى أخرى

يرجع السبب في اختلاف توزيع السكان من منطقة إلى أخرى للزواج المبكر وزيادة نسبة الخصوبة الزوجية، وذلك يعكس الاختلافات العديدة في الأنظمة السياسية.

  • التضاريس، نلاحظ المناطق البركانية ووديان الأنهار التي تتمتع بالتربة الخصبة يتركز فيها عدد سكان كبير.
  • المناخ، المناطق التي تتمتع بمناخ معتدل يكون عدد سكانها كبير مقارنة بالمناطق ذات الطقس البارد أو المناطق التي يوجد بها جفاف والتي يكون عدد سكانها قليل جدا.
  • إمدادات المياه، تعتبر المياه من الإمدادات اللازمة والضرورية لتطور الإنسان وبقائه، حيث المناطق التي يوجد بها كميات وفيرة من المياه تكون كثافتها السكانية كبيرة جدا عن المناطق الجافة أو المناطق التي يوجد بها أمطار في أغلب الأوقات.

وهنا قد نكون وصلنا لنهاية هذا المقال والذي وضحنا وأجبنا فيه على سؤال يختلف توزيع سكان العالم العربي والإسلامي وكثافتهم من منطقة إلى آخرى، ووضحنا كذلك العوامل الطبيعية والأسباب التي أدت إلى اختلاف توزيع سكان العالم العربي والإسلامي من منطقة لأخرى.

 

قدم بلاغ عن تعطل اي رابط لتحميل عبر التعليقات لمساعدتنا على تحديثهم

واتساب بلس

واتساب ويب

واتس اب